عاجل
الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

المدربين الأجانب يلمعون أنفسهم في مصر.. وطريقة كوبر ظلمت مروان محسن

أحمد سامي "المدرب الماكر": 6 أسابيع يحتاجها اللاعبون لاستعادة لياقتهم عقب عودة النشاط

أحمد سامى
أحمد سامى

هوأحد أبناء النادى الأهلي، وتربى بين جدرانه وخرج منه للعب فى السعودية والإسماعيلي، ولكن عشقه للفانلة الحمراء مازال فى قلبه ويحلم باليوم الذي يتولى فيه تدريب المارد الأحمر.



 

عن أحمد سامى المدير الفنى السابق للنجوم وطلائع الجيش نتحدث بعد العروض القوية التي قدمها مع الفرق التي تولى تدريبها خلال الفترة الماضية ولقب بعدة ألقاب ابرزها عقرب الملاعب أو المدرب الماكر وبات اسما لامعا فى بورصة المدربين.

 

سامى من المدربين القلائل فى الكرة المصرية المتمكنين من أدواتهم طموحه بلا حدود ويخطط لمستقبله بطريقة واضحة ويعمل جيدا متى يتخذ القرار الذي يحقق هدفه.

 

كان قريبا جدا من تولى تدريب المصري ومن قبله سموحه ولكن بسبب عوامل خارجية تعلطت الصفقة فى اللحظات الأخيرة.. فى السطور التالية يكشف أحمد سامى العديد من الأسرار فى عالم الساحرة المستديرة.

 

-بداية.. هل تؤيد قرار عودة النشاط الكروى فى مصر فى الوقت الحالى؟

 

أولا قرار عودة النشاط مرة آخرى فى ظل تداعيات فيروس كورونا القاتل .. قرار دولة فى المقام الأول ولو مسؤولى الدولة يرون أنه من المناسب عودة الكرة مرة آخرى فأكيد اتحاد الكرة سينفذ فورا، ولكن لابد من وضع معايير محددة من أجل المحافظة على صحة اللاعبين والأجهزة الفنية وغيرهم من الذين سيتواجدون فى الملعب وخارجه، لأنه لاقدر الله لوحدثت اصابة واحدة هيكون الأمر كارثى وستتأخر انطلاق الموسم الجديد بالتالى لذا يجب أن يكون هناك رقابة صارمة على فنادق الإقامة وملاعب التدريب والمباريات خصوصا فى الإحتكاكات التي تسبق المباريات.

وتابع: "الأندية عليها الألتزام وتنفيذ التعليمات التي تصدر فى هذا الشأن فمن المهم جدا أن يعود النشاط الكروى للدوران مرة آخرى خصوصا وأن فترة الراحة السلبية التي حصل عليها اللاعبين طويلة للغاية وقد توثر على مستقبلهم فيهما بعد وعلى الجميع أن يضع مصلحة الدولة المصرية فوق كل شيء".

 

- ما الوقت المناسب الذي تحتاجه لتجهيز فريقك بعد هذا التوقف؟

 

 

فى حال عودة النشاط مرة آخرى فإن فترة 6 أسابيع كافية جدا لإستعادة اللاعبين للياقتهم البدنية مرة آخرى خاصة وأن يمكن اعتبار فترة الراحة السلبية التي حصلوا عليها بسبب كورونا هى بداية الإعداد للموسم الكروى الجديد ومع توالى المباريات سيستعيد اللاعبين لياقتهم الكاملة ويصبح كل لاعب قادر على اللعب 90 دقيقة.

 

-وما رأيك فى طريقة تعامل الأهلى مع الثنائى حسام عاشور وأحمد فتحى؟

 

عاشور لازم يعتزل داخل النادى الأهلى ،لأنه ابن من أبناء النادى تربى بين جدرانه فى قطاع الناشئين ولم يخرج منه أبدا ، وأرى أنه كان يجب تقديره بطريقة أفضل من قبل مجلس الإدارة والمسؤولين فى القلعة الحمراء وكان من الجائز التجديد له لمدة موسم آخر أوموسمين خصوصا وأنه يتم تجهيزه ليكون رمزا أوقائد فى المستقبل، وأنا أرى أنه من الأفضل له الأعتزال بالفانلة الحمراء ،ورغم أننى مع الاحتراف التام ولكن أحمد فتحى فرغم كونه لاعب كبير ومؤثر ولكنه اختار الفلوس وخسر الأهلى.

 

 

أنت من اكتشفت محمد الشناوى وقدمته فى طلائع الجيش.. كيف ترى ادائه مع الأهلى حاليا؟

 

 

الشناوى حارس مرمى من العيار الثقيل وقمت بتدريبه فى طلائع الجيش وكنت رافض لرحيله إلى بتروجيت ولكن رغبته فى الرحيل هى التي حسمت القرار بعد موافقة مسؤولى النادى خاصة وأنه كان يريد التنقل بين الأندية من اجل اكتساب خبرات جديدة تساعده فى تطوير مستواه وهو ما حدث بالفعل، والشناوى دارس خطواته جيدا ويعلم كيف يتخذ القرار المناسب لمستقبله، وما يقدمه مع الأهلى فى الأونة الأخيرة يدل على رغبته فى صنع انجاز لنفسه ، وللعلم انا قدمت العديد من اللاعبين أمثال محمد أشرف روقة ومحمود حمدى الونش وحسام حسن وغيرهم من لاعبى الكرة حاليا.

 

بصراحة.. أية رأيك فى مروان محسن؟ 

 

 

وجود كوبر كمدير فنى لمنتخب مصر لفترة طويلة أثر بالسلب على أداء مروان محسن داخل الملعب خصوصا فى ظل الطريقة الدفاعية التي كان يعتمد عليها كوبر مع منتخب مصر ،فقبل قدوم كوبر كان مروان يقدم مستويات فنية رائعة مع الإسماعيلى وفى بدايته مع الأهلى ولكن طريقة كوبر أثرت عليه، وأعتقد أن سيواجه مشكلة كبيرة فى الفترة القادمة خصوصا فى ظل وجود حاجز بينه وبين جماهير الأهلى .

 

 

-شايف إزاى قرار الأهلى بالإبقاء على صالح جمعة رغم مشاكله المتعددة؟ 

 

 

صالح جمعة غلطان.. وأخطأ فى حق نفسه وناديه كثيرا ولكن هذا لايعنى أن نذبحه بالعكس فأرى أن قرار الأهلى بالإبقاء عليه قرار سليم جدا ولكن يجب أن تتغير طريقه التعامل معه على أنه مذنب ويجب أن تتم معاملته بطريقه نفسية سليمة حتى يعود لنفسه من جديد..وحان الوقت لعلاجه بطريقه سليمة، وبصراحة هو يستحق أن يحصل على فرصة جديدة فهو اللى قادر يعوض عبدالله السعيد فى المركز رقم 10 ، وأنا أطالب بضرورة  وجود أخصائى نفسى للتعامل مع صالح جمعة..ومش فى الأهلى فقط بل فى كل الأندية .

 

 

-من الأفضل فكريا فايلر أم كاريترون؟

 

 

الاثنين بيلعبوا كرة قدم مختلفة فافايلر يعتمد على الكرة المتسلسلة نظرا للخبرات الكبيرة التي يتمتع بها لاعبى الأهلى ودائما أسلوب الأهلى يغلب على أدائهم داخل المستطيل الأخضر، أمام كارتيرون فيعتمد على الكرة المباشرة، وعموما كل واحد منهما ناجح بأسلوبة وأعتقد ان بطولة افريقيا ستكون نقطة الفصل بينهما.

 

-أين أنت من العمل داخل النادى الأهلى ؟

 

 

الأهلى بيتى الأول وعت بداخل أفضل سنوات حياتى وأنا تحت أمره فى أى وقت وحلمى أن أكون مديرا فينا للأهلى فى يوم من الأيام وهذا حلم لكل أبناء القلعة الحمراء، وسأعمل على تحقيق هذا الحلم بكل جهد.

 

 

-بصراحة . ما سبب فشل مفاوضات تدريبك للمصري بعد رحيل ايهاب جلال؟

 

 

المصري من الأندية الشعبية الكبيرة فى الكرة ويمتلك لاعبين جيدين و بعد رحيل إيهاب جلال مباشرة تلقيت اتصالات هاتفيه من مسؤولين فى النادى المصري وبدأت المفاوضات بشكل جيد للغاية ولكن الأمر لم يكتمل بسبب الخلاف فى بعض بنود العقد عطل الصفقة فى الحظات الأخيرة وللعلم الجهاز المعاون لى وقيته كان سيضم عصام الحضرى مدربا لحراس المرمى وسمير كمونة مدرب عام للفريق . .

 

-كيف ترى منتخب مصر مع حسام البدرى؟

 

 

أولا أن من أشد الداعمين لفكرة تولى المدرب المصري تدريب المنتخبات الوطنية لأنه الأنسب دائما وطول عمرى غير مقتنع بالخواجات اللى بيجوا يشتغلوا هنا .. وعلى فكرة هم بيوافقوا على التدريب فى مصر علشان يعملوا أسمائهم فى التدريب فقط وتحقيق مكاسب مادية مستقبلا والدليل ما حدث من قبل مع عدد من المدربين الأجانب.

أما تجربة البدرى مع المنتخب فلا يجب استعجال الحكم عليها لأنه لم يأخذ فرصته كاملة حتى الآن وأعتقد أن حظة سئ بعض الشئ بسبب توقف الدوري وعدم وضوح الرؤيا حاليا بسبب فيروس كورونا.

فى النهاية ماذا ينقص منتخب مصر لتحقيق البطولات؟

علشان مصر يبقى عندها منتخب قوى لابد من وجود دوري قوى وقتها فقط يتم افراز لاعبين مناسبين للعب مع الفراعنة وعندها سيعود المنتخب سيدا لإفريقيا من جديد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز